*** أكـــــــــــيــــــد بــــــــــكــــــــره أحـــــــلــــــى ***
اهلا وسهلا ايه النور دا نورتنا والله لوانت من اصحبنا يلا بسرعه اعمل دخول وحشتنا يا عم ايه دا ولو عايز تبقى صاحبنا اعمل تسجيل يلا مش عايز تصاحبنا ولا ايه؟!

الغذاء وعلاقته بتساقط الشعر

اذهب الى الأسفل

الغذاء وعلاقته بتساقط الشعر

مُساهمة من طرف *AMIRA* في الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 7:55 am


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



الغذاء وعلاقته بتساقط الشعر







يفقد الإنسان ما بين 20 إلى 50 شعرة يومياً والفقد يكون أكبر عند النساء من الرجال نتيجة طول وغزارة شعورهن .. ولكن عندما يفقد الشخص كميات كبيرة من الشعر ولفترة طويلة فإن ذلك إنذار خطر أن هناك سبباً صحياً قد أدى إلى ذلك , ويشعر الشخص بأن تساقط الشعر من رأسه أو من الرموش أو الحواجب بشكل غير طبيعي أو ليس كما تعود عليه ..



وهناك أسباب عديدة لتساقط الشعر نوجزها في التالي :..



* العوامل الوراثية



وهذه غالباً ما تكون عند الرجال حيث يبدأ الشعر في التساقط في مرحلة الشباب ثم يستمر , وغالباً ما يتم ذلك في أماكن معينة في الرأس مثل مقدمة الرأس أو الجهة الخلفية للرأس .



* التقدم في السن



حيث تبيّن أنه كلما ازداد عمر الشخص قل عدد الشعر في جسمه وبالأخص في الرأس .



* الإصابة بالأمراض المعدية



فقد تبيّن أنّ الحمى الشديدة تؤدي إلى تساقط الشعر ونلاحظ ذلك عند الأطفال الصغار عندما يصابون بالحمى حيث نجد أنّ الوسادة قد امتلأت بالشعر المتساقط .




* خلل في انتظام الهرمونات



وهذه غالباً ما تكون نادرة وترجع لأسباب صحية يحددها الطبيب المعالج .




* التوتر والقلق النفسي



وقد يغفل العديد من الناس دور التوتر النفسي في الأمراض العضوية وبينها تساقط الشعر , ولا يربط معظم المرضى التوتر النفسي بتساقط الشعر وغالباً ما يكتشف ذلك الطبيب المختص .. وفي هذه الحالة فإن الشعر يرجع مرة أخرى إلى الأماكن التي تساقط منها بعد علاج المريض .




* الإصابة بالتسمم الكيميائي



تؤدي بعض المواد الكيميائية إلى تساقط الشعر وهذا يحدث في حالة حدوث التسمم بهذه المواد . كما أن العلاج الكيميائي للمصابين بالسرطان مثلاً يؤدي إلى حدوث تساقط في الشعر .



* النقص في العناصر الغذائية



تشير الدراسات إلى أن النقص في بعض العناصر الغذائية الهامة مثل الحديد وفيتامينات (ب) وكذلك فيتامين (أ) يساهم إلى حد كبير في تساقط الشعر ويمكن التعرف على هذا النقص بتحليل الدم وكذلك بمعرفة نوع الأغذية التي يتناولها الشخص في وجباته اليومية .



* القشرة



تعتبر القشرة أحد الأسباب المهمة في تساقط الشعر , والقشرة أنواع منها ما هو ناتج من الإصابة بالفطريات ومنها ما هو ناتج من الاستخدام السيئ للشامبو وبعض المحاليل الكيميائية في الشعر , وكذلك تنتج القشرة من التعامل السيئ مع الشعر وقلة الاهتمام والعناية به .




العلاج الغذائي لتساقط الشعر







في حالة وجود أسباب غير غذائية فإن الطبيب المتخصص سوف يحدد العلاج المناسب حسب السبب , أما في حالة التغذية السليمة فيمكن للشخص تجنب تساقط الشعر باتباع النصائح التالية :..




# احرص على تناول الأغذية المتوازنة التي تحتوي على اللحوم والأسماك والدجاج والخضروات والفواكه والحليب ومنتجات الألبان وكذلك الحبوب مثل الأرز والخبز والبقوليات خلال وجباتك اليومية .




# تناول الأطعمة الغنية بمادة الحديد للوقاية والتخلص من فقر الدم , ويوجد الحديد بكثرة في اللحوم الحمراء والدجاج والأسماك و الكبدة والخضروات الورقية الداكنة .




# تناول الأغذية الغنية بفيتامين (أ) وهذا يوجد بكثرة في الفواكه والخضروات الصفراء اللون مثل الجزر والقرع والمنجى والبطيخ .




# تناول أغذية غنية بفيتامينات (ب) وهذه موجودة في معظم الأطعمة ولكن بدرجات متفاوتة , لذا يفضل التنويع في الأطعمة وتناول الوجبات المتوازنة لضمان الحصول على مقادير كافية من هذه الفيتامينات .




# قلل من تناول الأطعمة الدهنية وكذلك الأطعمة الغنية بالسكريات فإن ذلك يساعد بشكل واضح في تقليل القشرة وكذلك تساقط الشعر .




# حاول الابتعاد عن الضغوطات النفسية والتخلص من التوتر وذلك بتغيير الروتين اليومي والاسترخاء وقراءة القرآن وغير ذلك من الوسائل المهدئة للتوترات النفسية .. وإذا كان التوتر مرضي فينصح بالذهاب إلى الطبيب المختص لعلاجه .




# عند غسل الشعر احرص على تدليك فروة الرأس بشكل جيد فإن ذلك يساعد على تحريك الدورة الدموية وتغذية الشعر .




# استخدم الشامبو بطريقة صحيحة حسب التعليمات المرفقة وحاول شطفه جيداً من الشعر فإنّ بقايا الشامبو في الشعر تساهم في تكون القشرة وبالتالي في تساقط الشعر .



المصدر
صحتك في غذائك





avatar
*AMIRA*
Admin
Admin




انثى
عدد المساهمات : 287
تاريخ التسجيل : 15/01/2010
العمر : 27

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bokraa7lla.ahlamuntada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد

مُساهمة من طرف sasa_neno في الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 7:01 pm


معلومات قيمه جدا يا اميرة مش جديد عليكي
avatar
sasa_neno
مشرف عام
مشرف عام




ذكر
عدد المساهمات : 550
تاريخ التسجيل : 18/01/2010
العمر : 27
الموقع : في أي حتــه تلاقيـــني

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الغذاء وعلاقته بتساقط الشعر

مُساهمة من طرف *AMIRA* في الجمعة أكتوبر 15, 2010 12:10 pm





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]





avatar
*AMIRA*
Admin
Admin




انثى
عدد المساهمات : 287
تاريخ التسجيل : 15/01/2010
العمر : 27

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bokraa7lla.ahlamuntada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى